الوقـايـة الجـراحـة العـلاج نسبـة الشفـاء المضاعفات عوامل الخطورة مراحل المرض التشخيص الأعـراض سرطان القولون والمستقيم
الأسبـاب الشرخ الشـرجى سرطان الشرج الزوائد القولونية جيـوب القـولـون الإلتفاف القولونى القولون العصبى هـرشسبـرانـج كـرونـز إلتهاب القولون التقرحى
أحدث منظار النزيف الشرجى السقوط الشرجى مناظير القولون الأبحـاث التأليل الشرجية إمساك الأطفال الإمساك البـواسيـر عدم التحكم فى البراز
كيفية الوصول للعيادة الغازات - التجشأ - الرياح الخراج - الناسور الشرجى الناسور العصعصى أو العجزى التغـذيـة والسرطان التغـذيـة والأليـاف عدم هضم الألبان مقدمه عن الهضم  

 المرجع المبسط لامراض القولون والمستقيم والشرج وعلاجهم

قام الاستاذ الدكتور حسام أحمد فؤاد بالرد على اسئلة المستمعين من العالم العربى عن أمراض القولون فى إذاعة مونت كارلو الدولية

إستمع الى الحلقة عن أمراض القولون برنامج الصحة المستدامة

 
 

الغذاء الصحي هو الغذاء المتوازن الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لضمان صحة الجسم

يقصد بالغذاء المتوازن هو الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم وبكميات مناسبة للاحتياجات اليومية ,,ولا يوجد غذاء في الطبيعة يحتوي على جع ميالعناصر الغذائية,, لذا فإن عملية توازن الغذاء تعتمد على دمج مجموعة من الأغذية مع بعضها البعض لغرض تكميل النواقص في قيمتها الغذائية.
لتسهيل عملية اختيار الأغذية لتكوين وجبة متوازنة تم تقسيم الأغذية إلى 5 مجموعات رئيسية وهي الحبوب وبدائلها ، الخضراوات والفواكه ، اللحوم وبدائلها ، الألبان وبدائلها ، مكملات الطاقة. وتتشابه نسبياً كل مجموعة فيما تحتوي من العناصر الغذائية . ويمكن استخدام أطعمة المجموعة الواحدة كبدائل لبعضها البعض حتى يمكن التنويع في الطعام قدر الإمكان وبما يتناسب مع أذواق الناس.
إن الغذاء الصحي يساعد على الوقاية ليس فقط من أمراض القلب و السكري و السرطان و تصلب الشرايين بل أيضاًمن الكثير من الأمراض مثل الإمساك ، السمنة ، اضطرابات المعدة و تسوس الأسنان.

لماذا الغذاء الصحي!

         إن الغذاء الصحي ضروري لكل بني البشر و خصوصا المرضى منهم

         إن الأكل الصحي يساعد على إعادة بناء الأنسجة ويمنع تحطمها ويقوي جهاز المناعة ضد الأمراض

         يسهل على المريض التصدي لأعراض المرض الجانبية, بل يسهل على الطبيب إعطاء المريض جرعة اكبر من العلاج , ومن العلوم أن العلاج يكون اكثر فعالية إذا ما تناول المريض غذاء جيدا غني في الطاقة والبروتينات.

         لا تتردد في تناول أي طعام جديد (ضمن المواصفات المقبولة) لأنك أثناء العلاج قد تجد ما كنت تكره من الطعام لذيذا.

استعراض لأهم أنواع السرطان التي يرتبط منعها بزيادة الاستهلاك من الخضروات والفواكه:

1- سرطان المعدة: أظهرت جميع الدراسات المقارنة أن استهلاك الخضروات الطازجة والورقية بشكل متكرر يرتبط ارتباطا مباشرا بمنع الاصابة بسرطان المعدة (وهو النوع الأكثر انتشارا في العالم)، وبدرجة أقل، فقد وجد أن تناول الحمضيات ثم الزنبقيات (الثوم والبصل والكراث) يساعد على التقليل من الاصابة بالسرطان.

2- سرطان القولون: أظهرت معظم الدراسات أن الخضروات بشكل عام (الطازجة وغير الطازجة والورقية) تساعد على التقليل من اصابة الانسان بسرطان القولون، ذلك أنها تزيد من سرعة مرور فضلات الأغذية المهضومة من خلال الأمعاء وتقلل من الضغط الذي تولده هذه الفضلات على جدر الأمعاء الغليظة، وهذا بدوره يقلل من فرصة تكون جيوب الأمعاء (وهو ما يعرف بداء الأمعاء الردبي) ويقلل كذلك من فرصة الاصابة بسرطان القولون.

3- سرطان المريء: بينت جميع الدراسات العلمية التي استخدمت الخضروات بشكل عام، والورقية منها والبندورة بشكل خاص، بالاضافة الى الحمضيات، ان الاستهلاك المنتظم لهذه الأطعمة يساعد على منع حصول السرطان في تلك المنطقة من الجسم، وأظهرت أن خضروات الفصيلة الزنبقية ليس لها اي دور في منع هذا النوع منن السرطان.

4- سرطان الرئة: يعد سرطان الرئة أحد أكثر أنواع السرطان التي تسبب حالات الوفاة في الولايات المتحدة في كل من الرجال والنساء، وقد بينت نتائج الدراسات التي اجريت هناك أن تناول الخضروات الورقية والبندورة بشكل خاص يحد بشكل واضح من فرص التعرض لهذا النوع من السرطان، كما بينت ان الجزر يساعد-ولكن بدرجة أقل- على الحد من الاصابة به.

ولعل أحد أهم الأسباب التي توضح هذه العلاقة أن المدخنين في الغالب (وهم يشكلون غالبية المصابين بسرطان الرئة) هم أقل استهلاكا لهذه الأصناف من الأغذية من سواهم، وذلك بسبب ضعف شهيتهم وقلة اقبالهم على تناول الطعام، وقد يعزى السبب كذلك الى دور التدخين في تثبيط أو ابطاء مفعول العوامل المانعة للسرطان والتي تتوافر في مثل هذه الأغذية.

5- سرطان المريء وتجويف الفم والبلعوم: تعد الخضروات الورقية والحمضيات من أهم الأغذية النباتية التي تقي من الاصابة بهذه الأنواع من السرطان، كما بينت الدراسات أن الجزر يلعب دورا لا يقل أهمية عن الأغذية سالفة الذكر، بل ان دوره يفوق دور أي نوع آخر من الخضروات والفواكه في الوقاية من هذا السرطان.

6- سرطان القولون: تعد نباتات الفصيلة الصليبية مثل الزهرة والملفوف واللفت والفجل والخردل من أهم الخضروات التي تقي من الاصابة بهذا النوع من السرطان، كما تساهم الفواكه الحمضية والجزر في التقليل من فرص الاصابة به، وهي تأتي في المرتبة الثانية بعد نباتات الفصيلة الصليبية في الحد والوقاية منه.

7- سرطان الثدي: يعد سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعا عند النساء في الولايات المتحدة وثاني أكبر مسبب لحالات الوفاة من بين أنواع السرطان المختلفة. وتشير الدراسات الى أن هناك علاقة عكسية واضحة ما بين استهلاك الخضروات الورقية والجزر والفواكه، والاصابة بهذا النوع من السرطان.

8- سرطان البنكرياس: أوضحت غالبية الدراسات التي أجريت على المرضى المصابين بسرطان البنكرياس أن الخضروات والفواكه تسهم وبدرجة كبيرة في الحد من الاصابة بهذا النوع من السرطان.

9- سرطان غدة البروتستات: يعد هذا النوع من السرطان استثناء من بين انواع السرطان التي لها علاقة بتناول الخضروات والفواكه، حيث أظهرت جميع الدراسات العلمية المتعلقة بهذا الشأن أن استهلاك الخضروات والفواكه لم يكن له أي دور في الحد من تطور هذا المرض.

وباستعراض هذه النتائج يتبين لنا أن الخضروات الطازجة والورقية منها بشكل خاص تعد من أكثر أنواع الأغذية النباتية ذات التأثير الواقي من الاصابة بأنواع السرطان المختلفة، فقد أظهرت 85% من الدراسات التي أجريت في هذا المجال (وعددها 194 دراسة) أن لها تأثيرا مباشرا في الوقاية من الاصابة بالسرطان في مواقع الجسم المختلفة. وتأتي نباتات الفصيلة الزنبقية في المرتبة الثانية والجزر في المرتبة الثالثة فنباتات الفصيلة الصليبية رابعا وأخيرا الفواكه وخاصة الحمضيات في المرتبة الخامسة.


الأغذية المسببة للسرطان
1-
الأغذية التي تعرض لدرجات حرارة عالية أو للنار مباشرة بالذات اللحوم المشوية والمقلية.
2-
اللحوم المملحة والمعالجة بالكيماويات من أجل حفظها أو المحافظة على ثبات لونها.
3-
الأغذية التي تم رشها بالمبيدات الحشرية، ولم تترك لعدة أيام قبل جلبها للسوق وتناولها.
4-
زيادة الدهون المشبعة في الغذاء، ووجدت الأبحاث علاقتها بسرطان الثدي والبروستاتا وبطانة الرحم.
5-
السمنة وربما لعلاقتها بتناول الدهون الكثيرة ولها علاقة بسرطان القولون وبطانة الرحم بالذات لدى النساء المنقطع لديهن الطمث، والمثانة والمريء والبنكرياس والكلى.
6-
الكحول حيث وجدت الأبحاث علاقته بسرطان المريء والقصبة الهوائية والكبد والقولون الثدي.
7-
بعض الملونات الغذائية والمواد الحافظة غير المرخصة

8 الوجبات السريعة الدهنية وصفة للإصابة بالسرطان

 

، وينصح بالآتي لزيادة الوقاية من السرطان:
1-
زيادة الخضار والفواكه الطازجة من خمس إلى تسع حصص في اليوم (نصف تفاحة تعتبر حصة واحدة).
2-
زيادة الحبوب الكاملة (البر) 3-4 حصص.
3-
لا تقل الألياف عن الحد الموصى به وهو 25 جم في اليوم، ونحصل عليها من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، وهي مهمة جدا في الوقاية من سرطان القولون المنتشر في المملكة.
4-
زيادة تناول الأغذية الورقية بالذات الملفوف والقرنبيط والبروكلي لاحتوائها على مادة سالفورافين، ووجد لها تأثر واق من سرطانات القولون والمريء والفم والبلعوم والثدي والغدة الدرقية.
5-
إضافة الثوم والبصل للطعام في الأوقات المناسبة، فمواد سلفيدات الأميل ثبتت فائدتها كعامل واق.
6-
الأغذية المحتوية على عنصر السيلينيوم مثل الأغذية البحرية واللحوم قليلة الشحوم، والثوم والحبوب الكاملة، مفيدة جداً لأن السيلينيوم مضاد للأكسدة التي تقلل من الإصابة بالسرطان.
7-
التخلص من الشحوم من اللحم والدواجن بقدر الإمكان.
8-
تجنب الأطعمة المشوية أو المقلية بحرارة عالية لدرجة القرمشة، كذلك المشويات إذا احترق أو تفحم جزء منها، كذلك قلل من اللحوم المدخنة لأن اللحوم المدخنة والمشوية تمتص بعض المركبات الضارة، وينصح بإزالة جلد الدجاج مثلا بعد الشوي حتى لو قلت إنه أطيب طعما.
9-
تقليل الأغذية المحفوظة أو المعالجة بالملح أو النيترات (بالذات اللحوم) والمخللة.
10-
تقليل المشروبات الغازية بالذات للنساء.
11-
المحافظة على الوزن ليكون في الحدود الطبيعية، لثبوت علاقة البدانة بسرطان الثدي والقولون والمرارة والرحم.
12-
الشاي الأخضر مفيد لاحتوائه على مضادات الأكسدة (فينولات).

التغذية اثناء علاج السرطان

أن تناول الغذاء الجيد أثناء فترة العلاج يعني الحصول على الطاقة الضرورية للقيام بالواجبات المختلفة أما الحصول على البروتينات فهو ضروري لمواصلة عملية البناء والحيلولة دون نقص بالوزن واستعادة القوة, فالطعام المغذي يعطي المرضى شعورا طيبا ويوفر لهم الطاقة الأزمة.
يجد معظم المصابين بالسرطان من الصعوبة بمكان تناول الغذاء المتوازن وذلك لفقدانهم الشهية أصلا , بالإضافة إلى ما يسببه العلاج من أعراض أخرى للمرض كالتقيؤ والغثيان وتقرحات الفم والحلق . كل ذلك يؤدي إلى صعوبة في تناول الطعام علاوة على الشعور في اختلال في حاسة الذوق و الشم . ونتيجة التعب وعدم الراحة بعد تناول دورة العلاج قد لا يرغب المريض في تناول الطعام.

و يتم عادة تحديد سوء التغذية الحاد بأحد وجهين : كخطر متزايد من تفاقم المرض و حدوث الوفاة، أو كمية الوزن المفقود خلال فترة زمنية محددة.

 

مشاكل التغـذية لدى مرضى السرطان

 

         فقدان الشهية loss of appetite

         التغير بالوزن زيادة أو نقصان

         تقرحات بالفم أو الحلق

         جفاف بالفم

         مشاكل باللثة والأسنان

         تغيرات بعملية الإحساس بالذوق أ و الشم

         غثيان أو تقيؤ nausea/vomiting

         الإسهال diarrhea

         عدم تحمل اللاكتوز lactose intolerance

         الإمساك constipation

         التعب أو الإحباط fatigue and/or depression

إن أعراض أمراض السرطان الجانبية تختلف من مريض لآخر, لأنها تعتمد على الجزء المعالج وعلى نوع العلاج وكميته وحجم جرعته وطول فترته. ولكن الخبر الجيد هو انه ليس كل المرضى يخضعون الى تأثيرات جانبية للعلاج وتنتهي هذه الأعراض بانتهاء دورات العلاج مع الملاحظة انه يمكن السيطرة عليها باستخدام الأدوية الجديدة. فلذلك يجب على المريض حصر الحديث عن الأعراض المحتملة و إمكانية التخفيف من آثارها وذلك عن طريق الاستفسار من الطبيب المختص

 

 

لمعالجة مشاكل التغذيه والتصدي للأعراض الجانبية للعلاج
نطلب من المريض أن يدون التأثيرات الجانبية للعلاج, و قد صممنا لك جدولا تراه فيما بعد تستطيع فيه تتبع هذه القضايا وتستطيع ايضا أن تدون أي أسئلة أو استفسارات قد تحتاج الإجابة عليها من طبيبك عند تلقي دورات العلاج المتتالية.


فقدان الشهية
إن فقدان الشهية أو النقص في الشهية تعتبر إحدى المشاكل العامة التي تحدث عند خضوع المريض للعلاجات السرطانية. في الحقيقة لا يوجد من يستطيع إخبارنا بالضبط سبب فقدان الشهية. فقد تكون ناجمة بسبب المرض أو بسبب علاجه., إلا أن مشاعر الخوف و القلق أو الإحباط تؤدي عادة الى نتائج سلبية
.


قد يكون سبب الأعراض الجانبية ناجم عن العلاج وخصوصا في حالات الغثيان أو التقيؤ أو عدم ألاحساس بطعم الغذاء أو رائحته, فعند ذلك يستطيع الطبيب أو الممرض مساعدتك للسيطرة على الوضع. إن فقدان الشهية لا يتجاوز عادة يوم أو يومين وإذا ما تجاوز ذلك فسيكون الأمر مقلقا . خذ عزيزي المريض بالمقترحات التالية علها تفيدك:

         تناول الوجبات الغذائية السائلة أو البدائل الغذائية المطحونة السريعة عندما تجد من الصعب تناول الغذاء العادي.

         خذ وجبات صغيره ولكن متعددة على مدار اليوم

         يجب أن يتوفر عند متناول يدك بعض الوجبات السريعة مثل الككس و الجبنة و الكعك و البوظة و زبدة الفستق و الفواكه و البودينغ ووجبات أخرى تجدها في الجدول رقم4 .

         إذا ما رغبت في تناول الوجبات الغذائية الصلبة, فخذ مشروبات العصائر و الشوربات و الوجبات المصنعة من الحليب التي قد توفر لك حاجتك من البروتينات ومن الطاقة الحرارية الضرورية لعمل أعضاء الجسم, والجدول 2 و3 يوفر لك المزيد من المعلومات.

         إذا أمكن تناول شيء من الطعام عند وجبة الغداء فان ذلك لا يؤثر على الشهية عند الوجبة التالية

         إن التنوع في الوجبات سيحسن الشهية, وينصح استخدام الفواكه ضمن خلطات الحليب (كوكتيل)

         تناول وجبات ناعمة وباردة أو مجمدة مثل اللبن وخلطات الكوكتيل.

         استغل الوقت عندما تشعر بالتحسن, وأكل وجبة كاملة وتناول مشروباتك قبل أو بعد وجبة الطعام ب30-60 دقيقة.

         تناول من الماء في أثناء الطعام رشفات محدودة كي لا يمتلئ بطنك بالماء

         استرخ واستريح قدر الإمكان وحاول أن يكون مزاجك جيدا, ويجب أن يكون الطعام المعد جذابا في شكله ومظهره لأن ذلك يحسن الشهية

         إن التمارين الرياضية الخفيفة المنتظمة قد تحسن شهيتك. استشر طبيبك في ذلك عله يقدم لك خيارا مناسبا.

النقصان بالوزن
يخسر العديد من مرضى السرطان من أوزانهم أثناء فترة العلاج, وهذا يعود بالدرجة الأولى لمرض السرطان نفسه, وان فقدان الشهية وما ينجم عنه من قلة الأكل بالإضافة الى القلق النفسي, سيؤدي هذا كله حتما إلى النقص في وزن المريض. لقد وضحنا في الجدول رقم 5 "كيف تحصل على المزيد من الطاقة" والجدول رقم 6 " كيف تحصل على المزيد من البروتينات" بعض الأفكار التي تساعدك على التغلب على هذه المشكلة بل كيف ترفع وزنك قليلا. و ما طرحناه من أفكار تحت بند " فقدان الشهية " قد يساعدك أيضا. وهناك من الوصفات البسيطة التي يمكن إعدادها في البيت مثل
:

         الحليب المقوى fortified milk

         الكوكتيل الغني بالبروتينات high-protein milkshake

         دهن الخبز بزبدة الفستق Peanut Butter Snack Spread

و يعتبر الحليب الجاف سريع الذوبان مصدر إضافي للبروتينات, فخذ بالحسبان إضافة بودرة الحليب على البيض و الحبوب و الصلصات وشوربات اللحم والخضروات .


الزيادة في الوزن
قد يحافظ جزء من المرضى على وزنه أثناء العلاج بل أن أوزانهم قد ترتفع. إن هذا صحيح في حالة الإصابة بسرطان البروستاتا أو الثدي أو المبيض أو عند بعض الخاضعين للعلاج الهرموني أو الكيماوي. فإذا ما شعرت بارتفاع في الوزن فيجب عليك ألا تواصل التقيد بالحمية الغذائية. واستفسر من طبيبك عله يخبرك عن سبب الارتفاع في الوزن. فبعض الأدوية المضادة للسرطان قد يزيد من رغبة الجسم على امتصاص السوائل والمعروفة بحالة " الاستسقاء edema " . فهذه الزيادة ناجمة من الزيادة في كمية الماء في الجسم. وفي مثل هذه الحالة يطلب الطبيب من المريض بتقليل كمية الملح في الطعام لأن الملح كما هو معلوم يسبب العطش, وقد يعطي الطبيب أدوية مدرة للبول تسمى diuretic وهذا هو العلاج للتخلص من الماء الزائد في الجسم
.


يختلف الأمر عند التشخيص الأولي لمرض سرطان الثدي , فأكثر من نصف المرضى يكسب في وزنه خلال فترة العلاج., لذلك يوصف لهم غذاء غير غني بالدهون ولا بالطاقة وهي نفس الحمية المقترحة للمرضى بعد انتهاء العلاج من مرض السرطان. وقد يكون زيادة الوزن ناجم عند زيادة شهية المريض لحصوله على المزيد من الطاقة والطعام. وإذا كان هذا هو السبب, ولم ترغب في زيادة وزنك فخذ بالنصائح التالية:

         ركز على الفواكه والحبوب والخضروات في وجباتك

         تناول اللحوم الخالية من الدهن, واستغن عن جلد الدجاج واستهلك الحليب الخالي من الدسم وعادة يكون "1%" أو اللبن المقشود منه الدسم.

         خفف من استهلاك الزبدة و الميونيز mayonnaise والحلويات .

         اتبع طرق الطبخ ذات محتوى الطاقة المنخفض, فشوي الطعام و اللحم أو طبخه من خلال تعريضه للبخار يفقده ما به من الدهون. (broiling, steaming)

         لا تتناول وجبات سريعة غنية بالطاقة بين الوجبات الرئيسية.

         مارس المزيد من التمارين المتبعة.

التهاب و تقيح الفم أو الحلق
تقرح الفم والحلق esophagus يوهن اللثة, و هذا ينجم عادة من جراء العلاج بالأشعة أو الكيماوي أو من الإصابة بالعدوى. وإذا ما أصبت بهذه الأعراض, راجع الطبيب للتأكد من السبب فلعله يعود إلى مشاكل متعلقة بالأسنان. وقد يستطيع الطبيب وصف دواء للقضاء على آلام الفم والحلق. وطبيب السنان أيضا سيخبرك بكيفية الاعتناء بالأسنان في مثل هذه الظروف.  هناك من الأغذية ما يهيج ويضعف الفم ويؤدي إلى صعوبة في المضغ والابتلاع ولذلك من المفيد اختيار الطعام الناعم سهل المضغ والابتلاع كالمبين أدناه
:

         كوكتيل الحليب

         الموز, صلصة التفاح ومشروبات الفواكه bananas, applesauce, and other soft fruits

         عصير الخوخ و المشمش و الأجاص peach, pear, and apricot nectars

         البطيخ watermelon

         جبنه و لبن cottage cheese, yogurt

         بطاطا مهروسة mashed potatoes

         المعكرونة noodles

         معكرونة مع جبنه

         كيكة الكسترد (حليب وبيض وزيت و سكر) custards

         البودينغ puddings والجليتين gelatin

         البيض المسلوق أو " مقلى البيض" بزيت الزيتون

         الخضروات المقطعة جيدا أو المهروسة أو المسلوقة كالجزر أو البازلاء

         اللحم المطبوخ والمقطع جيدا (بنعومة الكفتة)

تجنب كل أنواع الأطعمة التي تهيج الفم و تتضمن ما يلي:

         تجنب عصائر الحمضيات كالبرتقال والليمون والجريفوت

         عصير أو صلصة البندوره

         الطعام الحار والمالح

         الخضار غير المطبوخ " الني" و الخبز المحمص والكعك المالح وكل طعام جاف أو قاس أو خشن.

         منظفات الفم التجارية المستخدمة للمضمضة والمحتوية على الكحول.

ونقترح إعداد الطعام على النحو التالي:

         اطبخ الطعام حتى يصبح لينا وناعما

         أستخدم الخلاط أو أي من أدوات المطبخ المناسبة لتقطيع الطعام "تنعيمه "

         استخدم المصاصة straw لشرب العصير أو السوائل

         تناول الطعام بالمعلقة الصغيرة

         تناول طعامك باردا أو بدون تسخين لان الطعام الساخن يؤلم الفم والحلق الملتهب و المتقرح

         حاول شرب الحساء الدافئ bouillon or broth فقد يلطف آلام الحلق "الزور"

         حاول أن تمص sucking قطع من الثلج

         إذا كان الابتلاع شاقا , فأمل رأسك إلى الخلف أو إلى الأمام لعله يساعدك

         إذا ما التهب أو تقرح الفم أو اللثة فيستطيع طبيب الأسنان أن يقدم لك وصفة طبية تعوضك عن غسل الأسنان التقليدي

         إن مضمضة الفم المتكررة بالماء تزيل بقايا الطعام والبكتيريا وتسرع الشفاء

         استفسر من طبيبك عن المواد و البخاخات ذات التخدير الموضعي anesthetic lozenges and sprays التي تساعدك على تناول الوجبة الغذائية بدون ألم

جفاف الفم
إذا ما خضع جزء من الرأس أو العنق للعلاج الكيماوي أو الأشعة فان ذلك يؤثر على تكو ن وتدفق اللعاب saliva وبالتالي يؤدي الى جفاف الفم. وإذا ما تم ذلك فسيكون من الصعب امتصاص و مضغ الطعام. وقد يتغير مذاق الطعام في الفم الجاف. إن المقترحات المذكورة أدناه قد تساعد المريض على التعامل مع فمه وحلقه الملتهب أو المتقرح
:

         عند الأكل خذ رشفات أو جرعات من الماء لتسهل عليك ابتلاع الطعام, واجعل عبوة من الماء دائما في متناول يدك.

         إن تناولك طعام حلو أو حامض أو حريف قد يساعد على تكون وتدفق اللعاب وينصح ذلك فقط في حالة عدم التهاب أو تقرح الفم أو اللثة لأن ذلك سوف يسيء الوضع.

         "إن مص حب الحلو أو لوك أو مضغ العلكة" يساعد على تكون اللعاب.

         تناول الطعام المقطع جيدا "المنعم" أو المهروس لسهولة ابتلاعه

         اجعل شفتك رطبة باستخدام ملطفات الشفة lip salves

         رطب أو لين الطعام بالمرق و الصلصات لتسهيل مضغه

         إذا ما كان وضع فمك سيئ فاطلب من الطبيب أو "طبيب الأسنان" أن يكتب لك مستحضرات واقية ومرطبة ومغطية للفم وللحلق و معروفة تحت اسم artificial saliva

مشاكل اللثة و الأسنان
إن السرطان وعلاج السرطان قد يسبب تسوس السنان ومشاكل أخرى في اللثة والأسنان . فإذا ما تعرض الفم للأشعة فان ذلك سيؤثر على الغدد اللعابية salivary glands فيجعل فمك جافا و يزيد ذلك من خطر ثقب الأسنان وتآكلها cavitations, والتغيير في العادات الغذائية قد يزيد الوضع تعقيدا  فمن المفيد أن يثبت طبيب الأسنان وضع أسنانك قبل البدء بالعلاج. فإذا تعددت وجباتك الغذائية أو تناولت الحلوى فيجب علبك غسل أسنانك اكثر من المعتاد, وخصوصا بعد تناول الغذاء. وسنقدم فيما يلي بعض المقترحات للوقاية من مشاكل الأسنان
:

         دع طبيبك يعلم عن أي مشكلة متعلقة بأسنانك

         راجع طبيب الأسنان بانتظام وفوق العادة وخصوصا عند تعرضك للعلاج بالأشعة في منطقة الرأس أو الرقبة.

         استخدم فرشاة أسنان ناعمة soft toothbrushوإذا كانت لثتك حساسة لمعجون الأسنان, فاطلب من الطبيب أن يقترح لك معجون أسنان يناسب لثتك.

         إذا ما تقيح أو التهب فمك أو لثتك فقم بالمضمضة بالماء الدافئ

         إذا ما تناولت طعاما حلوا أو طعاما يلتصق على الأسنان, فقم بالغسل الفوري للأسنان أو تناول طعاما خال من السكر sugar-free . احذر بان هناك من الأطعمة ما يستخدم السوربيتول Sorbitol كبديل للسكر والموجود في الأطعمة الخالية من السكر, وهذا قد يسبب لك الإسهال فتجنب استخدامه.

الشعور بتغير الطعم و الرائحة
إن الشعور بتغير الطعم والرائحة إما أن يكون بسبب مرض السرطان أو العلاج الكيماوي أو بسبب العلاج بالأشعة. فقد يكون للحم أو للمواد الغنية بالبروتين طعم مر أو معدني. وسيفقد الطعام جزء كبير من مذاقه في فم المريض. وكذلك قد تؤدي مشاكل الأسنان إلى الإحساس بالتغير بالذوق. ولكن تنتهي هذه المشكل عند العديد من المرضى فور انتهاء تلقي العلاج  وليس من السهل تجنب الشعور بالإحساس بتغير المذاق أو الرائحة, لأن الأشخاص المختلفون يتأثرون بطريقة مختلفة عن بعضهم البعض. وسنقدم لكم فيما يلي بعض المقترحات التي تساعدكم على التغلب على هذه المشكلة
:

         جهز من الطعام ما ترتاح له عينك وذو رائحة طيبة لك.

         فإذا لم تستريح للحم البقر مثلا, استبدلها بلحم الدجاج أو الحبش أو السمك أو البيض أو منتجات الحليب الجبنة.

         غير نكهة اللحم أو السمك أو لحم الدجاج وذلك بنقعها في عصير (شوربة) الفاكهة المكثفة أو الصلصات الحلوة أو الحامضة.

         أستخدم كميات قليلة من البهارات و العطريات كالتوابل seasonings والريحان basil والزعتر oregano.

         أستعن بتورتة البرتقال أو الليمون ( في حالة عدم التهاب أو تقرح فمك أو حلقك)..

         إذا ما كانت رائحة الطعام تزعجك, وفر التهوية المناسبة للمطبخ. وقم بتغطية أوعية الطبخ أثناء وبعد الطبخ.

         قد يكون تغيير نكهة الخضروات باستخدام البصل مفيدا.

         استشر طبيب الأسنان للتغلب على المشاكل الناجمة من الأسنان, واطلب منه وصف سوائل المضمضة للفم و غسله.

الغثيان أو الدوران
قد يكون الغثيان مصحوبا بالتقيؤ , وهذه ظاهرة عامة تصاحب العلاج الجراحي أو الكيماوي أو بالأشعة أو بالعلاج البيولوجي. وهناك الكثير من الأمراض التي يصحبها الغثيان, ولا ينحصر ذلك على مرض السرطان و علاجه, ولكن هناك من المرضى ما يشعر بالغثيان والتقيؤ فور الانتهاء من تلقي العلاج, ومنهم من يشعر بذلك بعد بيومين أو ثلاثة أيام من تاريخ تلقي العلاج. ومنهم لا يشعر قطعا بالغثيان وعادة ما تنتهي هذه الظاهرة بعد الانتهاء من العلاج. و قد طرحت في السواق ( الصيدليات ) أدوية جديدة للسيطرة على الغثيان والتقيؤ وتعرف هذه الأدوية باسم مضادات التقيؤ antiemetics وعادة ما تعطى هذه الأدوية في بداية دورات العلاج الكيماوي. ولكن التقيؤ يساعد المريض على تناول المواد الغذائية من جديد. وفيما يلي نقدم بعض المقترحات التي قد تساعدك في السيطرة على الغثيان أو التقيؤ
:

         اطلب من طبيبك مركبات مضادات التقيؤ antiemetics التي تستطيع السيطرة على التقيؤ والغثيان.

         حاول تناول الأغذية المناسبة لمعدتك مثل الخبز المحمص و الكعك المالح و اللبن

         عصير فاكهة مثلج sherbet

         الكعكة الملائكية (تصنع من الدقيق والسكر وبياض البيض)

         أرز, كريمة مصنوعة من حب القمح

         بطاطا مسلوقة, رز, معكرونة

         دجاج منزوع عنه الجلد ومشوي أو مطبوخ ( غير مقلي)

         فواكه معلبة كالخوخ والدراق

         قطع الثلج

         المشروبات المحتوية على الكربونات (المشروبات الغازية)

تجنب الأطعمة :

         الدهنية والدسمة والمشوية

         المأكولات الحلوة جدا ( الحلويات جميعا)

         الطعام الساخن والذي يحتوي على بهارات

         ذات الرائحة القوية

         تناول كميات قليلة وببطء ولا تدع نفسك أن تجوع لان الشعور بالجوع يقوي الإحساس لديك بالغثيان

         قد تنفر من بعض الأطعمة بسبب الغثيان, كل وأكثر من الطعام إلى تتقبله نفسك (مراعيا الملاحظات المذكورة)

         لا تأكل في المكان الحار أو الخانق stuffy أوما به رائحة القلي أو الطبخ الذي قد يؤثر سلبيا عليك.

         اشرب القليل من الماء أثناء الأكل لأن ذلك يسبب الشعور بالانتفاخ bloated feeling.

         خذ رشفات أو جرعات قليلة من الماء على امتداد اليوم ويمكنك الاستعانة بالمصاصة.

         تناول الطعام البارد أو على درجة حرارة الجو لان الطعام الساخن يساعد على الغثيان

         لا تجبر نفسك أكل الطعام الذي كنت تحبه وأنت غثيان لان ذلك سيؤدي الى الكراهية الدائمة له بعد الشفاء

         استرح بعد تناول الطعام حوالي نصف ساعة لان الحركة أو العمل قد تبطؤ الهضم

         إذا شعرت في الغثيان في الصباح فتناول خبز محمص (مقرقش) أو ككس مالح أو بيجلة قبل نهوضك.

         ارتدي ملابس واسعة loose-fitting clothes .

         إذا كان الغثيان ناجم من علاج الأشعة أو الكيماوي فلا تتناول الطعام قبل ذلك بساعة أو ساعتين.

         حاول أن تتتبع حالة الغثيان لمعرفة أسبابه (الطعام, بسبب المحيط أو حدث معين...) وأخبر طبيبك بذلك.

التقيؤ
يأتي التقيؤ عادة بعد حالة الغثيان وهذا ينجم إما بسبب العلاج أو رائحة الطعام, أو بسبب وجود الغازات في المعدة والأمعاء أو الحركة , وهناك من يتأثر بالمحيط كالمستشفى مثلا. وكما هو الحال أيضا عند الغثيان, فهناك من يتقيأ بعد العلاج مباشرة, وهناك من يقوم بذلك بعد يوم أو أكثر من تاريخ تلقي العلاج. إذا كان التقيؤ شديدا واستغرق أكثر من يوم فمن الضروري الاتصال بطبيبك بهذا الشأن. حيث يستطيع أن يوصف لك الأدوية المناسبة antiemetic ذكرنا ذلك في حالة الغثيان. فإذا ما تمت السيطرة على الغثيان فتستطيع منع التقيؤ. فالتمارين أو الاستراحة أو تناول الأدوية قد تساعدك في التغلب عليهما. فالتنفس العميق المنتظم مع التركيز يمكن الاستفادة منه والقيام به في أي مكان. ونقدم لك فيما يلي مزيد من النصائح:
لا تأكل ولا تشرب و أنت ما تزال تحت تأثير التقيؤ
.

         في حال اصبح التقيؤ تحت السيطرة فخذ جرعات من السوائل الخفيفة كالماء والحساء. وسترى المزيد من هذه السوائل في الجدول رقم2 . فخذ معلقة منها كل 10دقائق وإذا تحسنت استهلك مقدار مغرفة كل 20 دقيقة.

         إذا ما توفرت لديك السوائل الخفيفة فاجعل حميتك مبنية عليها أو على "الغذاء اللين" الذي يعتمد على السوائل, ونوافيكم بمثل هذه الحمية في الجدول رقم 3 . وفي حالة تحسن حالتك عد تدريجيا الى غذائك الطبيعي.

 الإسهال
من المعروف أن أسباب الإسهال عديدة جدا, فمنها العلاج بالكيماوي أو بالأشعة مرورا بمشاكل البطن والأمراض المعدية والحساسية لبعض الأطعمة والقلق النفسي. تعاون مع طبيبك لتحديد سبب الإسهال كي يتمكن الطبيب من علاجه بنجاح. فالإسهال هو عبور الطعام بسرعة من المعدة والأمعاء قبل أن يتسنى للجسم أن يستفيد منه أو امتصاص الفيتامينات والأملاح المعدنية والماء . فهذا ما قد يسبب جفاف الجسم dehydration أو عدم توفر الماء الضروري للجسم لكي يقوم بوظائفه. فإذا ما استمر الإسهال اكثر من يوم أو كان شديدا فاتصل بطبيبك. وفيما يلي نقدم لك المزيد من النصائح راجين أن تأخذها في الحسبان للتصدي لحالة الإسهال
:

         اشرب المزيد من السوائل لتعويض ما خسرته من السوائل وتجد المزيد من الأمثلة في الجدول رقم 2 ورقم 3.

         تناول وجبات صغيرة وعديدة على امتداد اليوم.

         تناول وجبات السوائل المحتوية على الصوديوم والبوتاسيوم والمهمة جدا لقيام الجسم بوظائفه. فتناول الشوربة الخالية من الدسم والفواكه الغنية بالبوتاسيوم كالموز وعصائر الخوخ والمشمش والبطاطا المسلوقة .

         تناول الأطعمة التالية :

o        لبن, جبة, أرز, معكرونة, بطاطا

o        كريم القمح - فرينا farina

o        البيض المسلوق (غير مقلي)

o        زبدة الفستق

o        خبز أبيض

o        قطع الفواكه المعلبة و الخضار المطبوخ جيدا

o        لحم الطيور والدواجن مسلوخ الجلد, ولحمة البقر الخالية من الدهن والسمك و آكلها مشوية أو مطبوخة ولكن غير مقلية.

تجنب

         تجنب الطعام المقلي أو الدسم المحتوي على الدهن وخصوصا إذا ما كان ذلك وراء مشكلة الإسهال.

         كل الخضار والفواكه الطازجة غير المقشرة

         الخضار الغنية بالألياف كالبروكلي والذرة والفاصولياء الجافة والفول واللولبية والبازيلاء والملفوف والقرنبيط.

         لا تتناول الطعام البارد والشراب البارد ولا حتى الساخن جدا. وليكن درجة حرارة الطعام والشراب بدرجة حرارة البيت.

         تجنب المشروبات المحتوية على الكفاين caffeine كالقهوة و المشروبات الغازية و الشوكولاته.

         إذا ما أصابك الإسهال فيتوجب عليك أن لا تتناول على امتداد ال12 ساعة القادمة سوى المشروبات الخفيفة (مع أخبار الطبيب بذلك), حيث يؤدي ذلك الى توفر الماء و راحة الأمعاء.

         أحذر من استخدام الحليب أو منتجات الحليب لان اللاكتوز الموجود في الحليب قد يسيء الوضع , مع انه غير مضر لبعض الناس, ولا يتعدى استهلاك الحليب في مثل هذه الحالة عن نصف كوب.

أغذية خاصة وحالات خاصة
يعتبر الغذاء اللين أو الناعم soft diet مناسبا جدا في حالة إلتهاب و تقيح الفم والحلق والبلعوم والمريء. وقد تحتاج الى طعام يحتوي على لكتوز منخفض أو تحتاج الى وجبات مبنية بالكامل على السوائل, أو غنية بالألياف. ويجب أن تتم الحمية الغذائية بعلم أو توصية من الطبيب وان يعلم ايضا أن كان المريض يخضع لحمية غذائية اخرى بسبب أمراض الكبد أو القلب
.


حالة عدم تحمل اللاكتوز
وهي عدم قدرة الجسم على امتصاص أو هضم اللاكتوز (سكر الحليب) الموجود في الحليب. ومن المعلوم ايضا إن منتجات الحليب كالجبنة وبوظة الحليب و البودينغ تحتوي جميعها على اللاكتوز. فظاهرة عدم تحمل اللاكتوز تحدث بعد العلاج ببعض المضادات الحيوية أو علاج المعدة بالأشعة أو أي علاج يؤثر على القنوات الهضمية. وسبب ذلك أن المنطقة المختصة بهضم اللاكتوز بالأمعاء لا تعمل بشكل طبيعي. فبعض الناس يتماثلون للشفاء خلال أسابيع أو اشهر من نهاية العلاج, حيث تكون الأمعاء قد شفيت من أعراض المرض ( الغاز, الإسهال, والانقباضات والتشنجات). وقد تدوم هذه الحالة عند الجزء الآخر من المرضى وتتطلب فيما بعد تغيير في عادات الأكل. ومما لا شك فيه أن الطبيب سيقوم بتقديم النصائح الغذائية للمريض عديم التحمل للاكتوز
.


الإمساك
قد يؤدي استخدام العديد من الأدوية الى الإمساك, ومن بينها الأدوية السرطانية. ويؤدي ايضا الى الإمساك خلو (فقر ) طعامك من السوائل أو الألياف, أو مكوثك في فراشك منذ زمن طويل. فكل ذلك يساعد على الإمساك. وفيما يلي نقدم لك المزيد من النصائح راجين أن تأخذها في الحسبان للتصدي لحالة الإمساك
:

         اشرب ماء وسوائل كثيرة في كل يوم فهذا يساعد على تليين البراز. فعلى اقل تعديل يجب أن تشرب واحد لتر من السائل لكل 30كغم من وزنك. أي على الأقل لترين من السوائل يوميا.

         اشرب مشروبا دافئا أو حارا قبل الذهاب للإخراج.

         خذ رأي الطبيب في رفع نسبة الألياف في طعامك , مع ملاحظة أنه لا يحبذ تناول الألياف عند الإصابة ببعض أنواع السرطان (يعتبر تناول الألياف مسألة خلافية عند خبراء الحمية الغذائية لمرض السرطان, فمنهم ما يراه إيجابي ومنهم ما يراه عكس ذلك, ومن المفيد العودة الى الجزء الثاني من هذا الكتاب حيث تجد هناك بابا كاملا يناقش هذه القضية) . تناول الأطعمة المؤلفة من الحبوب (حب القمح والنخالة) أو الفواكه المجففة والبازيلاء والفاصولياء وكذلك الخضار و الفواكه الطازجة. كل البطاطا المسلوقة بقشرها , ولا تنسى شرب الكثير من الماء مع هذه الأطعمة.

         قم بالتمارين الرياضية اليومية. واستشر طبيبك عن المسموح به من التمارين الرياضية والمدة الزمنية. وإذا لم تستفيد من هذه الوصفات فسيقوم طبيبك بإعطائك الملينات المناسبة laxatives or stool softeners.

التعب والاكتئاب
تعتبر كل طرق علاج السرطان بأنها قوية وجبارة و منهكة للجسم قد تستمر أسابيع واشهر, ومنها ما يسبب من الإزعاج للمريض ما هو اكثر من المرض نفسه. يشعر كثير من المرضى بالتعب والاكتئاب, وعلى عدم القدرة على التركيز بعد الخضوع للعلاج. ويرجع التعب أثناء علاج السرطان لقلة الأكل و السكون وقلة النشاط والانخفاض في عدد كريات الدم والاكتئاب النفسي وقلة النوم وطبعا كأثر جاني للعلاج المستخدم. وإذا ما عرف أسباب حالة الاكتئاب يسهل دائما علاجها. ولا ينجم التعب والاكتئاب عادة بسبب مشاكل الغذاء. وفيما يلي نقدم لك المزيد من النصائح راجين أن تأخذها في الحسبان للتصدي لمواجهة حالات التعب و والاكتئاب
:

         تحدث ولا تكتم مشاعرك ومخاوفك , وكن منفتحا مع الآخرين, فيستطيع الممرض أن يبدد لك مخاوفك, وننصحك بالحديث مع أهل الخير المؤمنين بالله, لأنك تجد في ذلك اقصر الطرق الى كبح المخاوف ورفع المعنويات " ألا بذكر الله تطمئن القلوب".

         إن زيادة معرفتك بالعلاج وتوابعه والأعراض الجانبية المحتملة, قد يسهل للمريض السيطرة على الخوف ويقلل من الشعور بالاكتئاب

         تأكد من حصولك على الراحة الكافية:

o        خذ غفوات عديدة من النوم بدل من استراحة واحدة طويلة.

o        خطط يومك ليكون فيه أقساط عديدة من الراحة.

o        لتكن استراحتك مع أصدقائك وأحبائك, واقرء اللطيف من الكتب.

o        قم بواجبك اليومي بصورة مخففة ولا تقحم نفسك في المسائل الطويلة والمعقدة.

         تناول طعامك المفضل في الأوقات غير المرتبطة بالعلاج, ولا في الأوقات المرتبطة بالأحداث المحزنة.

         إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد على السيطرة على التعب ويحسن نفسية المريض.

 

 

 

 

الوقاية من الأمراض التي قد يسببها الطعام

  قم بغسل الخضار والفواكه الطازجة قبل تناوله, افرك سطحها قبل تناولها, ويجب أن تفعل ذلك حتى في حالة الشمام والبطيخ قبل تقطيعها.

  اغسل يدك جيدا قبل وبعد الطعام واغسل بعناية الأدوات المستخدمة في تحضير الطعام, ومن المفضل أن تقوم بإذابة اللحمة المجمدة داخل الثلاجة وليس على طاولة المطبخ.

  اطبخ اللحم أو البيض جيدا.

  وتناول المبستر من منتجات الحليب . والمعالج من العصير.

 

بعد الانتهاء من العلاج

  حاول أن تأكل أنواع متعددة من الطعام يوميا لأنه لا يوجد أي طعام يحتوي على جميع عناصر الغذاء.

  اعتمد في غذائك على الخضروات والفواكه لأن تناولها طازجة أو مطبوخة يوفر لك احتياجاتك من الفيتامينات والعناصر والأملاح المعدنية والألياف.

  ينصح تناول خبز القمح والأرز البني لاحتواء هذه الأطعمة على الكربوهيدرات المعقدة و الفيتامينات والعناصر والأملاح المعدنية والألياف.

  تناول باعتدال السكر والملح والخل والأطعمة المدخنة. تناول منتجات الحليب منخفضة الدهن, أو الدسم بكميات قليلة لا تتعدى 0.2 لتر يوميا. وكذلك اللحم الخالي من الدسم ولحم الطيور الخالي من الجلد. واعتمد طرق الطبخ المخففة للدهون كالشوي أو التبخير أو السلق

 

 

دكتور حسام أحمد فؤاد والتغذية و السرطان

 

 

 
 
===================================================================================  

الهدف من هذا الموقع المجانى  ليس العلاج بل تثقيف القارئ العربى والمصرى على وجه الخصوص بهذه الامراض وكيفية تشخيصها وعلاجها بالطرق الحديثة والاستفادة من خبرة خبير مصرى عربى تدرب فترة طويلة فى المملكة المتحدة بمستشفى سان جورج بلندن (كبرى مستشفيات اوروبا) وعمل فى مستشفيات عديدة بريطانية   ويعمل الآن فى القاهرة

وله خبرة اكثر من 25 عاما فى الجراحة ودائم الاطلاع وتبادل الخبرات مع المراكز الطبية العالمية وعلى دراية دائمة بأحدث الطرق العلاجية وأفضل النتائج فى ممارسة الطب الغربى الحديث المبنى على البرهان

وهو كما يعرفه الكثيرين من مرضاه وكما تعرفوه من القنوات الفضائية

=========================

أ.د حسام أحمد فؤاد

أستاذ الجراحة العامة والاورام والغدد والأوعية الدموية

وجراحة المناظير المتقدمة والجهاز الهضمى والليزر

زميل الكلية الملكية للجراحين لندن

زميل الكلية الملكية للجراحين -أدنبرة

زميل الكلية الملكية للأطباء و الجراحين - جلاسجو

صور شهادات علمية وتقديرية للاستاذ الدكتور حسام أحمد فؤاد

=========================

 

=========================
 

كيفية الوصول الى عيادة المعادى


 

الكشف والاستشارة بالحجز  تلفونيا بالعيادة فقط (شارع 75 فيلا 28 بالمعادى )0223800486-0223582164 

 

مواعيد العيادة من الخامسة الى السابعة مساء

أيام السبت والاثنين والاربعاء

 

والدخول بأسبقية الحضور مع وجود حجز مسبق ولايوجد كشف مستعجل

 والاستشارة مجانية وغير محدده الميعاد

والحجز يكون تلفونيا من الساعةالسادسة الى التاسعة مساء فقط

 

"الدخول باسبقية الوصول ولايوجد كشف مستعجل والحجز لضمان وجود مكان لك فى العيادة وليس ميعاد الدخول السكرتارية الدكتورة أميمة خليف 01282122685 "

=========================

العمليات

فى مستشفى السلام الدولى بالمعادى

مستشفى الزهيرى التخصصى - منيل الورضة

=========================

لا توجد عيادة للكشف بالمستشفيات - الكشف فقط بالعيادة الخاصة
 

=========================
 

تنويه ان صفحة الدكتور فى الفيس بوك هى وسيلة التواصل الوحيدة مع الدكتور 

مجانا لوجه الله تعالى

ويمكن ارسال الملفات على الصفحة الرئيسية

او فى سرية تامة من خلال

الرسائل الخاصة على الصفحة

فى هذه الصفحة ارحب بالرد لكل الاصدقاء باللغة العربية من جميع انحاء العالم على اختلاف جنسياتهم وديانتهم ومعتقداتهم وموقعهم وبلادهم 
لوجه الله وفى اسرع وقت متاح

فكلنا سواء فى الخوف على صحتنا وصحة من نحب  
وفقنا الله لم يحب ويرضى
د.حسام أحمد فؤاد

 

DR. Hossam Ahmed Fouad

 

 

لاخذ رأى الاستاذ الدكتور مجانا لوجه الله تعالى يمكن ارسال التقارير

على الفيس بوك   DR. Hossam Ahmed Fouad

 

التقارير سرية ولايطلع عليها سوى الدكتور شخصيا

لا يمكن ابداء الرأى السليم بدون تقارير وهى خدمة مجانية لوجه الله سبحانه وتعالى

للاتصال بالسكرتارية  01282122685

والحجز والاستفسار يكون تلفونيا من الساعةالسادسة الى العاشرة مساء فقط

DR. Hossam Ahmed Fouad

Promote your Page too

للتواصل مع الأستاذ الدكتور حسام احمد فؤاد و إرسال الأسئله و الإستشارات الطبيه من خلال صفحته على الفيس بوك

شاهد قناة ا.د حسام أحمد فؤاد على اليوتيوب

صور من  اللقاءات التليفزيونية العديدة للبروفسور
أضغط لترى صور شهادات علمية وتقديرية للاستاذ الدكتور حسام أحمد فؤاد

 

الاحتكاك بالخبرات الدولية

 
Copyright 1997- 2013  www.tabebak.com All rights reserved